Archive for August, 2006

الى اللقاء يونيليفر

Wednesday, August 30th, 2006
اليوم آخر يوم لي مع شركة يونيليفر كطالب متدرب بعد عناء 7 أشهر كانت رائعة بحلوها ومرها بكرفها وبرخائها
عملت مع الشركة في ثلالثة أقسام مختلفة فقد عملت شهرين كمسؤول عن وحدة السوائل و اربع أشهر تقريبا في كمسؤول عن كل المشتريات الخاصة بالشركة لغير المصنع و شهر ونصف في المستودعات
في الانتاج تعلمت :    
كيف تتعامل مع العمال ، كيف ترفع الـ  morality
حقتهم ، كيف  تربط الأمور ببعضها كيف تخطط بكل دقة لكل صغيرة وكبيرة لأن الصغيرة قد تجعل جهودك الكبيرة بلا معنى ، يعني في الانتاج لو كل شيء كان تمام من المواد الخام الى العمال الى الأجهزة الى مواد التغليف وجاك خلل مثلا نقص في الحبر اللي على الماكينة اللي تطبع تاريخ النتاج راح يتوقف الانتاج فترة قيمة زمنها قد تصل لآلاف الريالات .      

 

في المشتريات ( NPI  )  تعلمت :        

كيف تصرف الفلوس ( مجموع قيمة العقود التي قمت بها تقريبا =  700 الف دولا )  بس تعلمت أن صرف الفلوس بطريقة معينة يعني ادخار وتوفير كبير ، تعلمت كيف تتفاوض ، كيف تقابل أصحاب الشركات  ، كيف مرة تشد الحبل ومرة ترخيه ، كيف تخصم من الناس وهم مبسوطين ، كيف تصيغ العقود       

 

 

 

How you make thousands SR as a saving from just a phone call ?    
    في المستودعات  تعلمت  :    
كيف ممكن الواحد يستغل وقته لما يكون فاضي .    
وكيف يصير صاحب للموظفين بوقت قصير .    
لقد سعدت بهذه الشركة الغير عادية في نظامها في مستوى موظفينها العلمي في جو العمل الخاص بها في بيئتها العالمية في كل شيء فيها وسعدت بأن تكون أول تجربة عملية في حياتي مع يونيليفر . وفعلا جو العمل غير جو الجامعة في الجامعة كل الناس أصحابك وكلهم قريبين في طريقة تفكيرهموشخصياتهم ، لكن جو العمل مختلف فيه الجاهل وفيه المتعلم فيه المحترم اللي يحترم الآخرين وفيه اللي مرة aggressive  ، فيه اللي كل الناس تحبه وفيه اللي كل الناس تشتم فيه ، فيه ناس مبدعة وتدور على الجديد وفيه اللي مجرد ماكينة بشرية ، فيه القائد اللي كل الناس تتبعه بدون ما تدري وفيه القائد اللي يقود كما يقود الحكام العرب ، فيه اللي يتفلسف وفيه اللي ما يتكلم غير بعلم ودراية ، فيه المنافق اللي وصل فوق وفيه الكريف اللي وصل فوق ، فيه المنافق اللي محلك سر أو انطرد وفيه الشغيل اللي محلك سر أو انطرد ، فيه الناس اللي تسمع لك وتقول كلامك صح وفيه اللي يقول كلامي هو بس اللي الصح ، فيه اللي صعد على أكتاف الآخرين ويوم صعد قال : من جد وجد وفيه اللي ينسب كل شغلة لصاحبها وينكر ذاته ،  في بيئة العمل  كوكتيل عجيب غريب كانت تجربتي فعلا رائعة  وأضافت لي الكثير الكثير  .       

كيف تم استقبالنا ؟     منذ أول يوم جئنا فيه وجدنا استقبال مميز لنا كطلاب متدربين ، من أول يوم أعطيت الـ ( work plan  ) 

 الخاصة بنا لمدة السبع أشهر ، أعطينا مكاتب خاصة ايميلات خاصة علقت صورنا على المداخل مع عبارة ترحيبية ، باختصار شعرنا بأننا موظفين مثلنا مثل غيرنا . وهدفي من كتابة هذا الكلام الآن أن ” تحس على دمها ” الشركات التي تطلب طلاب جامعيين متدربين  لأجل أن تركنهم في أروقة مكاتبها مثلهم مثل أي كرسي ، لأجل أن يقدموا أوراق فارغة من الحقيقة لمكتب العمل ، ثم يتشدقوا بالفم المليان في الصحف أننا دربنا عدد ؟؟ سعودي من أبناء الوطن الغالي وهذا التدريب في أولى أولوياتنا للقيام بواجبنا الوطني اتجاه بلدنا المعطاء . ( يكفي حش بس اللي في القلب من الناصبين كثير)        

 

يونيليفر
شركة عالمية بريطانية  الأصل كثير من الناس لا يعرف ما هي يونيليفر رغم أنه منذ أن يصبح الى أن يمسي وهو يستخدم منتجاتها
 ففي الصباح لما تصحى من نومك  بتستخدم كلوس أب أو سيجنال عشان تصير ريحة فمك حلوة  وفي المكتب لازم تشرب  شاي ليبتون عشان تفوق وتصحصح والساعة 10 لما تصحى مراتك أو أمك من النوم تغسل ملابسك بـ أومو ” واذا كانو يستخدموا    تايد ” فأكيد راح يشطفوا الملابس بـ كومفورت ، ولما تفوق وتصحح مع الغسيل تطبخلك الغدا وتسويلك حاجة فيها كنور وبعد الطبخ تنظف الفرن بـ جف  واذا كانت كسلانة ذاك اليوم و ما طبخت ( زي العادة ) راح تجيبب غدا من برة و راح تغمس الفرنش فريز  بـ هيلمينز أو كنور مايونيز،  بعد الأكل انت وهي طبعا راح تنظفوا الصحون مع بعض ب لوكس بروجرس ( فقشني اذا في سعودي يسويها مع زوجته )  وبعدين جا وقت الراحة بس لازم تتنظف من عفن الشغل  فتروح تستحمى وتنظف جسمك بلوكس أو لايف بوي وصحيت من النوم لقيت راس مراتك اللي كان ملفوف بخرقة صار تسريحة وشعر ناعم بعد ما غسلت شعرها  ب صن سيلك و والسواد اللي في وجهها صار ابيآآآض من كريم فيرأندلفلي أو دوف ، عشان تخرج معاك لأنك عازمها على العشا ، وانت كالعادة  طبعا  حطيت آكس بسرعة وخرجتو اتعشيتوا عشوة حلوة مررررررة ، وعشان تهضموا قلتلها سوي لنا شاي أخضر لييبتون وتفرجت شوية تلفزيون ورحت الحمام تفرفش أسنانك ب كلوس أب أو سيجنال .  كيف بس حاس اني قاعد أكتب سيناريوا لدعاية -  عموما عارف اني  شطحت بخيالي بس شايفين يونيليفر معاك من الصبح لليل ، صديقة رائعة 
              
يونيليفر لها براندز كثيرة ظاهرة في الصورة تهدف لأجل تحقيق رؤيتها في السوق الخليجية
       

 

 

 

 

 unilever brands1.jpg      

 mission in unilever
Unilever’s mission is to add vitality to life.

 

ويونيليفر في العالم مقسمة تبعا للمناطق لكل منطقة ادارة مستقلة أو شبه مستقلة    
ونحن نعمل لمنطقة الخليج كوحدة عمل واحدة فكل دول الخليج مع اليمن تدار مبيعاتها من مكتبي جدة ودبي ومصانعها في جدة ودبي ومن المصانع تصدر البضائع لبقية دول الخليج ويكون نقطة التوصيل هي للموزع أو وكيل التوزيع في كل بلد ، مثلا السعودية الوكيل هو بن زقر كل الناس يحسبوا أن بن زقر هو صاحب الشركة وهو المسؤول عن هذه البضائع في المملكة.    
وهذا جمال العمل في يونيليفر تعمل في جدة وانت تتكلم في بزنس في دبي أو البحرين…..       

 

 

 

 

العمل في يونيليفر    
بإختصار انا أقول يونيليفر : is a school of business    
وأنصح بدخولها ولو مؤقتا لأنك راح  تتعلم الكثير في هذه المدرسة       

 

 

 

لكن نظام التوظيف very tuff   في يونيليفر وهذا ليس بالأمر السيء فكون أن هناك نظام شديد للتوظيف فهذا يضمن جودة العمل وجودة بيئة العمل وكذلك الانتاج .       

 

 

 

فبالتوفيق ولا تفوتكم محاولة التقديم على نظام الـ management trainee  نظام رائع لكل شخص  يبدأ حياته العملية بهذا البرنامج ، ولكن طريقة  دخوله صعبة جدا وهي ما يعرف بال selection board  ، وأسألو مجرب ما نجح فيها ( أنا )  ، بس انا مبسوط  إني دخلت بدون ما أطلب حتى لأنهم أنبسطوا من شغلي ( سؤال على الهامش لأهل يونيليفر : واحد عندكم سبعة شهور ما تقدروا تعرفوا هو ينفع للبرنامج  أو لا  رغم كل التقاييم  اللي جاتكم ورغم كل التجارب اللي جربتوه فيها  ، وفي يوم واحد تقدروا تعرفوا من ناس أول مرة  يقابلوه ؟؟!!    
انا شخصيا هذا يعطيني انطباع  أن هناك إما مركزية أو عدم وجود مرونة ، نظام واحد ولازم الكل يمشي عليه) .    
عموما أي واحد خريج من هذه المدرسة يكون الطلب عليه عالي جدا      

 

مثلا    
انا فقط في فترة الكووآب (يعني خلال سبع اشهر) استقال 8 موظفين ما بين manager & stuff   
ليش  ؟  ليس لأن الرواتب قليلة ولكن لأنهم  يجدوا عروض أفضل من شركات أخرى . ليش أفضل ؟ فقط لأنهم موظفين يونيليفر ، ولهذا السبب أنصح بيونيليفر لأن سنة واحدة خبرة في يونيليفر تكفي لأن ترفع الماركت فاليو حقتك       

 

 

 

    
الحلو ما يكمل       

كوني أمتدح يونيليفر وأقول أنها مدرسة هذا لايعني أنها خالية من العيوب ولكن على قولهم السيئات تغرق في بحر الحسنات .        

لم يعجبني في يونيليفر مسألة الفصل الاداري التام بين سلم    
المدراء والموظفين العاديين – فقد سبب هذا الفصل شعور بعدم الولاء من قبل الموظفين في الشركة ، طبعا لا أقول أنه يجب ان يكون الجميع سواسية ولكن يكونوا في سلم وظيفي واحد وبناء على الدرجة في كل سلم يكون هناك صلاحيات ومميزات محددة ومسؤوليات ( مثل الخطوط السعودية مثلا أو أرامكو ) . فكثير من الموظفين الذين دون سلم المدراء يآئسين من مسألة الوصول لمناصب عالية في الشركة  وولاءهم للشركة ضعيف . ونظام الترقيات في الشركة غير واضح ومحدد كل المسألة في الأخير ترجع لمديرك ولرأيه الشخصي عنك  ، وهذا يؤكد أن العدل لن يكون مطلق بل فرص الظلم عالية جدا ، وكل ظالم لديه ما يصور به ظلمه بأنه تمام العدل .       

 

 

 

جو العمل في يونيليفر واضح فيه اللوبيات بشكل كبير جدا       

 

 

 

هذا تقييمي الشخصي دون تفاصيل      

 

رغم أن الشركة multinational company    
وفيها موظفين من كل أنحاء الأرض ومن جنسيات مختلفة كثيرة الا أن اللوبيات واضحة لي كقرص الشمس  . ( ليش مسوي زحمة ؟ يمكن كل الشركات زي كذا )    
    
أشعر أنك مللت أيها القاريء العزيزمن هذا الموضوع الطويل    
ولازال هناك الكثير أريد أن اتكلم عنه عن تجربتي في العمل مع يونيليفر سواء كان حول أعمالي حول انجازاتي المتواضعة حول تعامل الناس معي وتعاملي معهم .        

 

ولكن طولنا وقبل أن أختم في ناس لابد أن أوجه لهم رسائل  شكر أو تقدير      

 

أناس يستحقون أن أوجه لهم الشكر الجزيل على ما قدموا من أجلي      

 

وقد أخترت شكرهم هنا اعلانا للجميع أنهم أصحاب فضل علينا     شكرا أقولها لمن لا ينتظرون مني هذا الشكر، شكر أوجهه لأناس فعلا هم نوادر في العلم والأخلاق والتعامل      

 

شكرا لأناس علموني الكثير ولم يبخلوا بشيء فقط لأجل أن نستفيد    
وهذه باقات زهور تعبر عن الحب تفوح منها أطياب الإمتنان والأعتراف بالجميل       

 

شكرا لك      

 

ياسر جمال      

 

مدير المصنع فقد علمتني كيف يكون  القائد حقا ، لقد كان مديرا بابه مفتوح لكل أحد ، أصغر عامل في المصنع لا يخجل أو يتردد في أن يخبره بأي مشكلة لديه لأنه قتح بابه بابتسامته الدائمة لكل أحد بعبارته التحفيزية عند كل ممر بدعاباته ومزاحه اللطيف الذي يعرض شخصية نالت احترام وحب الجميع      

 

لاحظو الكلمتين    احترام وحب ( الاحترام رمز للتقدير المنطقي على الانجازات ، والحب رمز للتقدير العاطفي أو النفسي على حسن المعاملة)       

 

 

 

      

 

شكرا    

 

عمرو باوزير     

 

فقد علمتني كيف تصنع رجال كيف تربي قادة ، كيف رغم كل انشغالاتك لابد أن تهتم بمن تحملت مسؤوليهم      شكرا لأنك علمتني ان ليس هناك حد يتوقف عنده تعليمك فلابد أن تتعلم حتى لو كان عمرك 60 سنة وحتى لو كنت أكبر مدير ، شكرا لأنك علمتني بسلوكك أن الإنسان الذي يتقن عمله لا يحتاج الى النفاق الوظيفي الذي يمارسه الآخرين .      

 

شكرا      

 

عبدالعزيز صلاح     

 

فقد علمتني كيف  أفاوض ، علمتني أن  أتحمل المسؤولية بالصلاحيات التي أعطيتني اياها ، وأن أهم مسألة لتفعيل الأخرين هي اشعارهم بأهمية دورهم ،  علمتني أن أعترف بخطأي بنفسي دون تأنيب من المسؤول .      

 

 

 

رشا صقر      

 

علمتني كيف يكون الانسان leader with the humor sense      

 

رشا كان جوارك رائعا في الهاوس       

 

 

 

 

 

أحمد عسيلان و خالد الشخشير   

 

تعلمت منكم أن المدير الناجح لا يقول انا مدير ، وذلك من خلال تعاملكم الأريحي جدا معي كطالب كووآب ، ومن خلال أسلوبكم في طلبات الـ  NPI      

 

 

 

شكرا      هشام أبو الحسن وأنصر علي     

 

فقد علمتموني أن أفضل طريقة لتفعيل الآخرين هي أن تشعرهم بأنك أنت وهم فريق عمل واحد ، شكرا لإحترامكم لذاتي الصغيرة وخبرتي القليل ، شكرا على تحفيزكم لي بشهادة الشكر والتقدير وبالهدية الرائعة ، باختصار كنتم أساتذة في التعامل الانساني .      

 

ANSER ALY & HESHAM ABU AL-HASSAN     

 

Thanks allot for teaching me  that , the best way to raise the enthusiasm of people is through let him feel  they are essential part of the team . Thanks for your full respect to my small job. Thanks for your motivation by the nice gift and recommendation letter.      

 

Finally you are teacher of a good human behavior      

 

 

 

نورا الجندي      

 

شكرا  لأنك أعطيتني تصورا  لأنموذج للمرأة الناجحة في حياتها العملية والأسرية والاجتماعية       

ففي بيئة العمل المختلطة علمتني كيف يمكن للمرأة المسلمة أن تكون ناجحة عمليا وفي نفس الوقت قدوة اسلامية   

    

محافظة على قيمها وأخلاقها   

    

( صراحة ما كنت لأسمح لأحد من أهلي أن يعمل في مكان مختلط قبل أن اشاهد  سلوكياتك المثالية الآن ما عندي مشكلة اذا رغبوا بذلك  )      

تامر محمود       

كنت أستاذا تعلمت منه رغم قلة الاحتكاك كيفية عقد الصفقات ، كيفية الضغط بذكاء للحصول على المطلوب      

 

باختصار تعلمت منك الدهاء البزنسي .        

 

علي العطاس      

 

شكرا لأنك كنت تثق في عملي ، وفي الأوراق التي تطلبها مني ، وكم كنت عجيبا في اكتشاف الأخطاء بنظرة الثانية الواحدة لأوامر الشراء .      

 

شكرا من القلب فيصل شهاب الدين      

 

فقد  كنت مديرا وصديقا في نفس الوقت ، ومن يفعلها من بقية المدراء  ؟؟ ، علمتني أن القيادة الصحيحة لابد أن تنطلق من حب الناس لك كقائد      

 

فيصل شكرا على وقوفك بجانبي وعلى الثقة التي منحتني اياها      

 

 

 

حسام حمام      

 

I learned that from you: no relation between fairness and emotion      

 

وليد عرب
تعلمت منك كيف يكون الانسان قائد كيف يكون الانسان مرح وحبوب مع الجميع ، كانت عجيبة علاقاتك الحميمية بكل موظفين الشركة رغم قصر فترتك فيها .      

 

شيماء فيصل و مصعب هاشم       

كم أعجبني  تعاملكم الراقي معي و شكرا لأنكم الوحيدين الذين شكروني على تذكاري البسيط الذي تركته لموظفين الهاوس قبل خروجي منه قبل شهرين      وهذا إن دل فإنه يدل على طيب معدنكم ، وعلى احترامكم للآخرين بغض النظر عن مناصبهم أو هيئآتهم أو أشكالهم        

 

أ.محمد بخاري      

 

شكرا لأنك أعطيتني الثقة وقدرت لي مجهودي في المشتريات ، وشكرا على جديتك في عرض الوظيفة الذي أعطيتني اياه ، كنت فذا في طريقة تعاملك معي فعلا شعرت أنك أخ أكبر حريص على مصالحي .      

أسامة بخاري   
لا أتوقع أن يكون هناك أحد أستطيع أن أكون معه فريق عمل متناغم مثلك ، وكم أنت مميز بعملك وجديتك وكم هم الموردين يحسبوا لك ألف ألف حساب ، وكم أنت رائع في أخوتك لي التي تظهر معاني الرجولة التي نشأة عليها      

 

أسامة كان كافيا أن أخرج من يونيليفر بصحوبية شخص مثلك      

 

Mushtaq rizwan      

 

Thanks allot for your support for your help for answering many many questions that I asked you at the beginning. Thanks for your training . really you are not just friend you are real brother .      

 

 

 

فهد داغستاني
 تعلمت منك كيف الواحد يتعامل مع الشكاوي اللي كل يوم تجيه كان رائعا كل يوم تجيه شكوى على القسم حقه ويستقبلها بابتسامة عريضة ويطمنئك بأن المسألة راح تنحل في خلال وقت معين كان عجيب في امتصاص غضب الناس       

عبدالله ظفر و أحمد الغامدي     

  

كم رائعة هي أخوتكم      

أحمد : كم كانت ولازالت كلمة “أخويا” عذبة  عندما تخرج من لسانك في كل مرة نتخاطب شفهيا أو هاتفيا .          

  

عبدالله الثبيتي   

  

أشكرك من الأعماق على نصائحك لي في أول يوم لي في المشتريات ، كم كانت نصائحك قيمة ، أشكرك كأخ كبير فقد قدمت لي خبرتك في الشركة على طبق من الكرم الانساني .      

 

 

 

 

 

قطعا أني نسيت أن أذكر أناس كان لهم فضل علي خلال هذه الشهور السبعة لكن قطعا  أني لن أنسى ولن أنكر فضلهم أبدا  وكم كانت رائعة تلك الأيام التي جمعتني بـ  الحسن الدباغ وعبدالعزيز باروم  و ماجد باشماخ و فارس بخاري و ابراهيم باحطاب و المتدربب البريطاني الطيوب أ. محمد غوتا كطلاب متدربين       

 

والأخ العزيز أحمد جداوي و م.محمد مصطفى وم.محمد السعيد وم.هشام عبدالوهاب و أحمد غريب وتامر شريف وعبدالرحمن حكمي وخالد السهلي ونقاش موسى والعريس هشام دباغ وم.بشار عبدالمجيد و محمد حداد و الأهيم سلطان الكعبي  والأخ الكبير سامح صبري  كانو أخوة وأصدقاء رائعين في المصنع  و أقول لهم : لاتقطعونا      

 

ولا أنسى في الهاوس عبدالرحمن كتوعة ومازن ياسين و محمد الصحاف وسارة الشهيب وياسر خوج وشادي فيصل وموسى حبيب الشعب فعلا تشرفت جدا بالتعامل معكم وكل شخص فيكم يعتبر شيء كبير لحاله ماشاء الله  .     

 

  للأسف ما عندي صور كثير في الشركة لكن هذه أكثر صور فيها جروب من الشباب الحبايب في الشركة فكرة الدرج فكرتي سامع يا دباغ
       

DSCN3701.JPG      DSCN3703.JPG

 

 

Now,      

 

Unilever see you later      

 

Or i guess Goodbye     

ليلة في جامعة التاريخ

Saturday, August 26th, 2006

كان يوم البارحة يوما مميزا منذ صباحه الباكر عمل مع الشركة  في يوم الجمعة ،  ثم قدوم الأحباب والدي ووالدتي من أبها ظهرا  وإلتمام شمل العائلة بأكملها على الغداء  ، ثم الخروج سوية في المساء  

ثم عدت للمنزل لأجد أكثر ما تميز به يومي البارحة 

عدت فشاهدت  صدفة ما تعرضه قناة  ام بي سي 2 فيلم الساعة ال 11 مساء 

لأشاهد وأسمع محاضرة وموعظة ودرسا عظيما في جامعة التاريخ التي لا يحاضر بها إلا العظماء أمثال 

مالكوم إكس  

لا أستطيع أن أصف لكم جمال وروعة الفيلم  وكيفية جذبه لي لقد شدني هذا الفيلم لدرجة أن سمرني وكل جوارحي امام شاشة التلفاز لدرجة أن كل لعنات الغضب كانت تحل بوجهي عندما يقطع روعة القيلم اعلانات القناة السخيفة كل السخف بالنسبة للجمال هذا الفيلم العظيم 

   

لقد كان روعة وتحفة تاريخية حول سيرة عطرة لرجل عظيم 

رجل كان من الخيار في الجاهلية 

فأصبح من الخيار في الاسلام  

رجل كان رمزا للإباء 

ومثالا للتضحية 

وقدوة في الارادة 

و أسطورة في التأثير 

malcolmxfinger1.gif

   

لم تكن ليلة البارحة بداية قصتي مع مالكوم إكس 

فقد قرأت كتابا عن سيرته الشخصية كتبه هو بنفسه ماعدا آخر فصل منه فصل وفاته الذي  كتبه محرر الكتاب  

كانت قراءتي لهذا الكتاب قبل ما يقارب الأربع سنين وانا بالجامعة ولازلت أذكر جيدا أني تلك الليلة التي قرأت فيها هذا الكتاب المكون مما يقارب ال 400 صفحة قرأته في يوم وليلة  لشدة جمال سيرة هذا الرجل 

وبقيت أسبوعا أو يزيد أحدث كل من يزورني عن روعة هذا الكتاب وعن جمال سيرة صاحبه 

وكان فيلم البارحة محاكيا سيرة الكتاب تماما أو بنسبة جدا كبييرة 

عدت للبيت متعب جدا وكنت أريد النوم مبكرا 

لكن جمال هذا الرجل أنساني التعب 

فلقد تسمرت وابتسمت ودمعت وأنصت وتأملت وانا أشاهد هذا الفيلم 

كنت أنصت حتى أني لم أشعر بأحد حولي من أهلي عندما كان هذا الرجل يخطب 

كنت أبتسم عندما يهزأ هذا الرجل بكل عزة من ممارسات الاستبداد و العنصرية الأمريكية 

كنت أنتشي نشوة خيالية عندما يوجه هذا القائد كل أتباعه باشارة من يديه دمعت عيني لا أدري لماذا عندما هدد هذا الرجل بالقتل عندما أتصل به عصابة أليجا محمد وقال له المتصل  ” مالكوم أنت زنجي ميت “ 

لا أدري لماذا دمعت عيني هنا ولكن هذا ما حصل 

وأجمل ما شدني لدرجة أن بقيت لحظات طويلة على فراشي أتأمل هذه اللحظة من الفيلم لحظة أقل من الثانية في الفيلم 

لحظة تمنيت لو كان الفيلم على أي جهاز يمكننيى من أن أعيدها مرارا وتكرارا  

لأنتشي لأبكي لأفرح لأتأمل عندما أشاهدها 

إنها اللحظة التي نظر فيها دينزل واشنطن ممثل دور مالكوم إكس في المشهد الأخير من الفيلم “مشهد الشهادة “ 

لقد صعد مالكوم على المنبر ليخطب خطابه الأخير في حياته وكم كنت أتمنى من أعدائه الأوغاد  لو منحونا  أن نسمع جزء من هذا الخطاب ماذا عساه يكون و لكن يبدوا أنهم كانوا خائفين كما كانوا من كلماته التي جردتهم من ثيابهم  التي تستر قبح وجوههم ،فخافو مزيدا من القبح  

صعد مالكوم للمسرح وعلا منصة الخطابة وألقا السلام على الحظور 

“السلام أليكم  ” 

“  وأليكم السلام “ 

ويحدث بعدها شجارا مصطنعا بين أثنين من الحضور 

وتقترب اللحظة التي حدثتكم عنها 

تقترب هذه النظرة التاريخية  

فها هو قاتله الاول يعدو نحوه وهو حامل السلاح ليقتله ،  ليؤكد لنفسه أنه جبان أنه دنيء أنه ليس أكثر من كلب صيد مرسول من قبل سيده الجبان 

لقد نظر مالكوم له نظرة ممزوجة بابتسامة كانت كلها سخرية كلهاعزة كلها فرح  

كانت ساخرة لدرجة تقتل كل شخص أعد العدة ليغدر به  

 كانت عزيزة لتجعل كل من رأها يحترم هذا القائد 

كانت مليئة بالفرح لتجعل الكل يغبطه على هذه الشهادة 

كانت نظرة عظيمة والدليل أنها أقل من ثانية ومع ذلك ها أنا أهدر الوقت وأستجلب الكلمات لوصفها وأنا اعلم أنها أكبر مما كتبت وهذه النظرة لم تكن حياتها أكثر من لحظة  

لعلكم تشاهدون الفيلم بضوابطكم الخاصة لتحظوا بفوائده الجمة وتعيشوا مع سيرة عطرة لرجل عظيم  ولا أشك أن الفييلم مفيد لكل من سيشاهده مهما قيل عن سلبيات مشاهدة الأفلام ، وقد يظن البعض أني مبالغ وقد أكون ولكن هذا رأيي ممزوج بعواطفي اتجاه هذا الرجل المسلم الذي حفر أسمه عظمة في التاريخ بعدما كان يحفره عبثاعلى شوارع “ديترويت” 

أ.مالكوم   قدمت درسا عظيما للبشرية 

أرجو أن أكون قد أستوعبته 

حاج. مالك الشباز  

كنت رجلا عظيما أتمنى من الذي هداك أن يهديني والقراء ويجعلني اماما للمتقين مثلك 

وأن نلتقي عنده في جنات عدن   يا صورة للكرامة والإباء والحرية والعدالة 

غابت كثيرا عن زماننا 

 

 

open invitation

Monday, August 21st, 2006

 

to all bloggers in western region in KSA

I post this invitation from OCSAB

headerleft.gif

سيتم عقد الملتقى الرابع للمدونين في
السعودية في مدينة جدة يوم الأربعاء 29 رجب والموافق 23 أغسطس ، وسينعقد
اللقاء بإذنه تعالى في مقهى كوستا بعد صلاة العشـاء مباشرة وحتى منتصف
الليل .

so any body interesting and want details

please contact me on my mobile 

I hope I can help

OTHER ANNOUCEMENT

TOMORROW

the meeting of the eastern bloggers in al- khobar

for details check with

ماشي صح  

 I am so sad to miss it

my wishes to all

  

 

الخليج بيعمل ايه في مصر (phase 3 )

Wednesday, August 16th, 2006

حقيقة تنازع عقلي مع عقلي كثيرا حول هذه الحلقة
فمرة يقول : إن عرض المنكر دعوة اليه
فيرد عقلي : ولكن هذا اذا كان خافي وليس بين
فيرد الآخر : هو خافي للناس كثير
فيرد عليه : مسكين يا عم انت  خافي على مين   العالم كله شايف وعارف
فيقول : طب انت كذا قاعد تحش في نفسك
فيرد عليه : توصيف الداء بداية الدواء
:
:
:
 فقررت انا بعد هذا الحوار أن أتكلم باختصار دون اسهاب في عرض كل ما رأيت بمصر بعد ما يقارب عشرة ايام من رجوعي
 

 فبسم الله الرحمن الرحيم
 لا أدري هل حسن حظي أم سوء حظي جعلني أنزل في فندق جراند حياة حيث كان ممتليء بالخليجييين بشكل خيالي (أتوقع انه فوق 90 % من النزلاء خليجيين والنسبة الأكثر للسعوديين ) وهناك كنت اشاهد الخليجيين و سلوكياتهم ( هذا المكان اللي كنت أشوفهم فيه لأني كما ذكرت لم أشاهدهم في بقية الأماكن )
 

بهو الفندق
والله إن الزحام في الليل في بهو الفندق خيالية حيث يكون مكتظ بأنواع السعوديات والسعوديين وزحمة يعني من جد تمشي كأنك في حج
وفي الليل يبدأ العرض بين البنات والاولاد
 
 مطاردات & models show
الذكور: الخليجيين هناك كانوا يستلذون بمشيهم ورا البنات وأنواع الملابس الغريبة والقصات العجيبة  ، وفعلا كان مظهرهم بايخ ( غنم ورا راعي انثى ) كأنهم جاؤوا الى هنا لكي يقوموا بهذا الاستعراض الفحولي
الاناث : يبدوا لي أنهن كن يطربن بكلمات الغزل اللاتي يسمعنها من أفواه المطاردين الذكور ، ولا أدري لماذا خيل إلي أنهن كن ينزلن للفندق لعمل عرض مفتوح للموديلز الخليجيات حيث أنواع العطور و المكياجات والمجوهرات والملابس المختلفة ما بين قصير وضيق و فوق الركبة وتحت الخصر وفوق السرة  وسهرة  …… وأي حاجة  (الحمد لله أني قررت ما أفصل )
( ملاحظة : لفتني خليجيات  وخليجيين لا يملكون أجساما جميلة تؤهلم لعرض المفاتن كما يتفنن في عرضها إخوانهم و أخواتهن ولكن تعجبت أنهن لازلن يمارسون بالقوة المسيئة لهن هذا التفنن الذي يثير الاشمئزاز الفطري في عرض الشحوم الزائدة  والترهلات والخلفيات المقززة  ، فكنت أقول والله العباية ستر بالجانبين الأخلاقي والجسدي ، ولكن ايش تقول حشفا وسؤ كيلة  ، ما أدري يمكن عندهم فهم خاص لقاعدة ” واما بنعمة ربك فحدث “  )
 جلبة وضوضاء
عندما تشاهد جلبة وسكيورتي يركضوا وتجمع حول نقطة معينة اعرف أنها مضاربة لخليجيين حول بنت حول كلمة خرجت من واحد واحد يقول ليش تعاكس أهلي….. الخ
 

عموما
 لست مذهول مما رأيت من أخواني السعوديين و السعوديات وغيرهم من الخليجيين و الخليجيات الذين جاؤوا من أقصى البلاد كمتطوعين للمشاركة في عرض الموديلز الخليجي المفتوح
 بقدر ما أذهلني  أن هذا الأمر يعتبر سلوك اجتماعي طبيعي مقبول من قبل أهلهم أوأهلهن فهذه اشارة صريحة واضحة وضوح الشمس الى أن لدينا تحت الأرض ما يمكننا أن نسميه ظاهرة تحلل او انحلال غير منضبط من كثير من الضوابط الشرعية في بلادنا الغالية أو كما يسمونها القيود الاجتماعية او التقليدية او حتى القيود الشرعية
 وإن كان كا رأيت هناك ليس أمرا شاذا بل كانت ممارسة طبيعية من قبل الأكثر هناك فهذا مؤشر أن كلام رجاء الصانع في بنات الرياض ينطبق على الكثير من أفراد المجتمع السعودي وأن الأمر يعد ظاهرة حقيقية وليس مجرد حالات شاذة وإن كانوا قلة
 

ولا تعني هذه الصورة السيئة أنه لا يوجد من رفض ان يساوم على قيمه وسلوكياته حتى في الجو الذي تخلى عنها الكثير
فكان هناك من الرجال من ترى في سيماه ولبوسه  الاحترام والوقار

 وكذلك النساء كان هناك اللواتي لم يكشفن عن وجوههن وكان أيضا هناك من بقيت لابسة البنطال او اللبس الوسيع تاركة حجابها على رأسها  مؤشرا لوقارها واحترامها لذاتها أمام الجميع وإن أسفرت عن وجهها ولكن تظل صورتها صورة المرأة المحتشمة التي تجبرك أن تحترمها .


  
 الهارد روك                       200608011.jpg
 

بجوار مدخل الفندق وفي مبناه مدخل هذا الكافيه العالمي وهو كافيه و ديسكو وبار  آلامني فعلا أن أكثر من كنت أشاهدهم على مدخله هم اخوتي الخليجيين كل ليلة وبالداخل ترى الرقص و وو…….الخ   عموما الهارد روك ليس شيء غريب على الكثير فهو شركة عالمية منتشرة في أماكن كثيرة .
وكنت أشاهد تلك الحراس ذوو الأجسام الغلاظ كحراس على أبواب جهنم ، وكنت أشاهد الوجوه الصغيرسنها  ، بائسة لحرمانها من الدخول
عموما لم أدخله هذه مشاهداتي من الخارج
لكن سألت أحد أصدقائي الذين لا يرون حرج في دخول هذا المكان
س : طبعا جوة مليان سعوديين ، بس سؤالي هل فيه برضوا سعوديات ؟
ج : والله انت طيب يا عبدالله ، طبعا مليان بس أنواع فيه اللي يجلس يتفرج بس وفيه اللي …وفيه اللي …
س :
ج :
 

على مطعم الفندق العائم
دخلنا نتعشى طبعا الفندق مرة مفتوح ففي المركب بوفيه مفتوح والمشروبات بالطلب
إستفزني جدا جدا طاولة كانت بجوارنا انا وأهلي فيها عائلة كبيرة الأفراد خليجية كان تقريبا اب و ام و 5 بنات و ولدين ( أعمارهم متفاوتة من ال خمس سنوات الى ال25 ثلاثين )
ولقد استفزني ذلك الأب واثار حنقي وغضبي عندما  طلب امام الجميع من الحاضرين وامام أبناءه  كأس من الخمر ليحتسيه أمامهم جميعا وامام الجميع ؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!
(أتصور إنه بعدين يجي لأولاده يقولهم يا عايلي ترى الخمر موب زين لا وبعد حرام فلا تشربون يا عيال طبعا … هم راح يسمعوا الكلام )
 الأهرام بعد الفجر
رحت الأهرام مرتين الاولى ظهرا وقت ما يسمح بزيارتها من ال 9 صباحا الى المساء طبعا الخليجيين قليل كالعادة
لكني نصحت أن أركب خيل بعيد الفجر
فكانت مفاجأة كل الخليجيين هناك بكمية خيالية أولاد وبنات بيركبوا خيل
(هذا بعد ما أنتهت السهرة تبدأ التدريبات الجهادية)
 

الفلوس التي تهدر هناك
أعتقد أن القاهرة مكان يبعث من معه بعض المال أن يشعر بالملوكية المتوهمة
 فهناك يستطيع أن يبذرالمرء ماله هنا وهناك على السهرات وعلى البستات وعلى المطاعم لأجل أن يحقق شيء من ذاته الناقصة امام عينه ببعض الابتسامات وبعض التصفيق على غباءه
 فواحد مثلا يفتح صالة السينما كاملة له ومن معه ويأخذها كاملة حتى يتفرج على فيلم ” عمارة يعقوبيان ” في وقت غير عرضه رغم أن الفرق بين وقت عرضه والوقت الذي دفع ثمن الصالة كاملا  ليشاهد الفيلم  لا يتجاوز الساعتين  
سؤاااال ليش ؟
وأسئلة كثيرة
ليش يدفع ما يقارب 2000 جنيه لدخول حفلة مع 1000 شخص ليسمع لمطرب يغني ؟
او 300 جنيه لديسكوا ؟
او 4000 جنيه ليأخذ طاولة على البست ؟
 

للأسف أن هذا ما يجلب الخليجيين هناك هذه سياحتهم على أعظم أرض تاريخا وحضارة
 

البلوتوث
كله ماشي وخصوصا الذكور ومعاه جوال أو أثنين ويمشي المرء عين على الطريق وعين على الموبايل
والله رحت مطعم  لقيته مليان سعوديين وسعوديات طبعا طاولة شباب وطاولة بنات طاولة شباب و طاولة بنات  
والله إن شفت وحدة من  الطاولات عليها 5 أو 4 شباب ما أحد قاعد يتكلم مع الثاني بل حتى الكراسي موجهة نحو الطاولات الأخرى وكل واحد ماسك جواله بيده وعين على الجوال وعين على بنت ثانية ، وفعلا وكر البلوتوث هذا مؤلم مضحك 
 
 

كان هذا بعض ( أقسم أنه بعض ) ما شاهدته في المطاعم واللوبي وعلى الممرات ولا أعرف ما يمكن أن يشاهد في الأماكن الاخرى التي تتم فيه السهرات
ثم أصعد للفندق وافتح التلفزيون فأشاهد مجزرة قانا ومعارك بنت الجبيل ووو  !!! تناقص مؤلم  
يا رب أغفر لي  ولكل المسلمين هنا وفي مصر وفي كل مكان
 

تنبيه :
ورغم هذا السوء الذي شاهدناه من غيرنا نحمد الله أن ستر سوءنا
ولا نظن خيرية لنا على أحد فالله أعلم بقدرهم عنده
ولا نعلم نحن  قدرنا عنده
ولكن نسأله أن يرفعه .
 

محبكم  

وآسف.

للمظاهرات كلمة

Monday, August 14th, 2006

بعيدا عن الجدلية السياسية والجدلية الشرعية وتضارب الأرآء حول أي مظاهرة في العالم  وخصوصا عالمنا العربي

أقدم تحيتي لأهل مصر


 
egypt2.jpgegypt 3.jpg 

وتحيتي للأتراك

 

 

turky.jpg 

وتحيتي للأردن
 

 jordan.jpg

and to IRAQ

   iraq 3.jpg  iraq2.jpg

to INDONESIA

 indonesia.jpg  indonesia4.jpg   

 

 

to PAKISTAN

  

pakistan.jpg

   

to PARIS

 paris3.jpg paris.jpg

 to BRAZIL

brazil.jpg

to Sydney

سÙ?دÙ?Ù?.jpg 

  to BAHRAIN

Barain.jpg

and especially to 

 QATEEF

qateef.jpg    QATEEF 5.jpg

and to all countries corporated with lebanon  

 

 

فانا كمواطن لبناني أو فلسطيني
أفهم وأسمع وأعي  بكل وضوح نداءآت التخاذل التي تذيعها الحكومات العربية والأجنبية بتصريحاتها و قرارتها ، فيصيبني الاحباط من هذا البلد أو تلك الدولة
 

لكن المظاهرات  في ذلك البلد
تقول لي  كلمة

: تقول


اصمد فنحن كشعب قلبا وقالبا معك في نفس الخندق
 

FINALLY ,I wrote this post just to say one benefit of the   demonstrations

and to give my full respection to those ppl who joined it and prepare it ,

 who i knew and who i did’nt

شعب النيل ( phase 2 )

Saturday, August 12th, 2006

شعب النيل
أطيب وأرق شعب رأيته  ، شعب أرتوى من ماء النيل وروى أرضه من عرقه وكدحه وسطر التاريخ بمداد دمه ، شعب تروقك نكتته ، وتؤنسك ضحكته ، وتؤلمك آلامه .
 سوف أتكلم عن  اخواني المصريين كما رأيت  بعيني القاصرة .
 
الوضع الاقتصادي
 لفت نظري أول ما خرجت من المطار الزحمة العجيبة التي تملأ شوارع القاهرة ( وهذه الزحمة ليل نهار صباح مساء ماشاء الله )  وانا في السيارة كنت أرى وجوه المصريين وهي في وسط الزحمة والحشود الهائلة التي جمعت في باص أو ميكرو باص كان الأسى باديا في الوجوه التي تنظر من نوافذ السيارات
 

فقلت : للسواق ده الكل زعلان محدش بيضحك
 فرد : هو حد عايش كويس كلهم خارجين من الشغل وتعبانين
 
قلت يالله بسم الله في نفسي أول شيء نشوفه هذا الكرب المؤلم
سألته انت كم تجيب على التاكسي قلي انا بتاع شركة ما بخدش الأجرة لي بس عايشين على التيب و رزق ربنا كويس مرتبي 750 جنيه  

سمعت كلمة تيب قلت شكله الرجال فاهم فسألته انت درست ايش : قال لي انا بكالوريس  اداب قلت ما شاء الله
 باختصار الشعب المصري كما رأيته نموذج للشعوب التي أضرها الاستبداد في بلداننا العربية والتي يذوق الشعب المصري ويلاته متمثلة في الضعف الاقتصادي فمتوسط دخل الفرد هناك قليل جدا يقارب الف دولار مش شهريا  سنويا
وهذا الاستبداد لا يبدو ظاهرا في دول الخليج لوجود موارد فوق الحاجة فالفتات المتبقي بدولنا يكفل لنا عيش رغيد في أغلب الأحيان  أما فتات المصريين يجعل حالهم صعب جدا هذا إن صحة فكرة الاستبداد والفساد الاداري. 
 

ولم يكن صاحبي الاول هو الوحيد التي ركبت معه كسواق ومعاه شهادة جامعية فقد ركبت مع سواق معاه بكالوريس زراعة  وسواق ليسانس ومرشد سياحي ب 50 جنيه  معاه دوبل  ماستر آثار ….. الخ
وركبت مع سواق في المساء فقال لي : دا انت اول مشوار قلته: ليه ما بتشتغلش غير بالليل قلي : لا   بس قبل شوية خرجت من الشغل أصلي شغال في وزارة الصحة وبنشتغل بعد الشغل أصل المعاش ما بيكفيش  . قلت له : كم المعاش . قلي : 300 جنيه . قلت سبحان الله نفس سعر دخول الهارد روك اللي في الفندق لليلية واحدة  ( يجيكم علمه)
 
هذا بالعموم حال معظم الشعب
وهو أمر مؤلم ولهذه الحالة ولكن  تجد أن الشاب المصري شاب مكافح يتحمل المسؤولية من سن مبكرة ليساعد أهله في مصروف البيت
 بل حتى أطفالهم تجدهم في الشوارع والمحلات يبيعون ويشترون
وبسبب العجز المادي تحصل مصيبة أكبر مع كثير من هذا الجيل الناشيء ألا وهي الجهل ، فتجدهم يتركون المدارس لكي يعملوا ويساعدوا
هم فرحين لأنهم يتحملون مسؤولية عظيمة وهم صغار ولكن سيدركون حجم المصيبة التي وقعوا أو أوقعوا فيها مستقبلا
 
حرام والله أطفال في عمر الزهور في الاول اعدادي أو ثاني تجده سايس خيل ، بياع عصير ، صبي على قهوة ….. الخ
 ملاذ الجوع والهم
إن من أكثر المحلات التي رأيتها  في الشوارع نوعين من المحلات
محلات الفول والطعمية
والقهاوي الشعبية
 

فعلا كانت جدا كثيرة وكثرة الأولى دلالة على أن هذا الطعام الرخيص في الثمن هو الطعام الشعبي العام هو مؤشر للحالة الاجتماعي والاقتصادية  ( فسندوتش الفول والطعمية تلاقيها 25 و 50 قرش زي ما في الأفلام) وكثرة القهاوي دلالة على أن الكثير يفر من همومه التي تملأ نهاره ليلوذ الى هذه الطاولة أو الضومنة أو المعسل ( المعسل فيه ب 3 جنيه و4 و 5 اللي مرة غالي ب 8 جنيه ) والحكاوي وعلى القهاوي هي التي قد تكفل قتل الوقت المقتول لكي تنتهي الحياة وخلاص .
 الابتزاز المادي للسياح
كثير من الذين تعاملت معهم تشعر منهم أنهم ينافقوا وأحيانا ينصبوا عليك لأنك سائح وحقيقة بعد ماعرفت الأوضاع الاقتصادية بالبلد صرت أستمتع بأن ينصب علي
انا لست غبي ولكن أتغابى لأني أعلم يقينا أن ما يقوم به فلان النصاب ليس هو المسؤول عنه
 
سعودي طب شفلنا عقد عمل ياباشا
فعلا كثير من الذين أخذت وأعطيت معاهم من العمال وسواقين التكاسي مجرد ما يعرف أني سعودي يقول لي طيب يا باشا مش عاوز حد يشتغل عندكم أو عند أي حد أنا عاوز أشتغل أي حاجة بس محتاج فيزا
وهذا يفسر ما نراه في السعودية من انطباعات السعوديين عن المصريين الذين يعملون هنا فهناك انطباع لدى السعوديين ( مصري يشتغل أي شي ) ولكن الآن لا يلام لأنه فعلا مستعد يعمل أي شيء حتى يحسن حال أسرته ويوسع عليهم وعلى نفسه
 
 حتى الموزز بسبب ده
 
كنت ماشي في أروقة الفندق المطلة مباشرة على النيل
وبجوار الممشى كان هناك الهارد روك (ديسكو ) ومن خلال زجاجه المطل على الممر ترى السكارى والرقص على ودنو
ودخوله ممنوع الا لفوق ال 18 وحقين الأمن يأخذوا رشوات عشان يدخلوا من أستعد أن يدفع الغالي والثمين لأجل أن يدخل الى ساحة المهزلة ليستهزل مع المستهزلين
 فجاني رجل أمن من حقين الفندق وقال لي : ازيك يا باشا
انا : ( قلت في نفسي الله انبراشة حماس ) الحمد لله زي الفل
هو : مش عايز حاجة يا باشا أمرنا
انا : لا شكرا ( في هذه اللحظة قلت خليني أنقب ) ، فقلت له بعدها  :أقولك أيه  معرفش ألاقي موزز فين
هو : خش جوه يا باشا تلاقي كتير  ( جوه يقصد الديسكو )
انا : لا مش عاوز،بس  فين وكيف ألاقي موزز لو عايز أصلو سمعت إنه فيه كتير هنا بس مش عارف ألاقيهم 
هو : بص يا باشا هنا انتم الخليجيين بتروحوا النايتات وهناك بقى بتلاقي ، أو يكون فيه ناس هنا مصريين سيكيورتي ولا أي حد تقولو ويجيب لك ويآخذ نصيبه منها ومنك
انا : ………
هو :…………..
انا : طيب انت تقدر تجيب لي
هو : لا يا باشا انا ما بعملش الحاجات دي
انا : ( في نفسي قلت الحمد لله شكله يخاف ربنا ) فقلت طيب قلي بقا ايش جنسياتهم
هو : في كل حاجة في روس في مغاربة في لبنانيين بس هنا الأكثر انتاج وطني ( يعني مصريين )
انا : طيب قلي ليش فيه كثير يشتغلوا الشغلة دي من المصريين
هو : قلي يا باشا في نوعين القليل يكونوا ناس كدا ولاد ناس وما بيخافوش من ربنا دول
مش عاوزين فلوس في الغالب  ودول قليلين ، بس الأكتر هم بنات ناس على أد حالهم أهلم حالتهم كرب وما بيخافوش عليهم فتشتغل الشغلة دي عشان يعيشوا شوية كويس أو عشان يأكلوا أهلهم ويكونوا في الغالب مقطوعين من شجرة مالهمش أهل يسألوا فيهم 
انا  في نفسي :  مؤلم حقا أن تضيع القيم تحت وطأة الحاجة آآآآآه أوف
:  …………
:  ………….
 
 
 
شعب النيل شعب عاطفي
وهذا ما بدا لي فتجده بسرعة يزعل وبتصير مضاربة قدام عينك وصياح وفي لحظات تشوفه فرحان وبيهيص
وأيضا ما شاهدته من حلاوة حديثهم وكلامهم ( ما تدقش على الفكرة دي أوي)
وأيضا من المساجد وسلوكياتهم فيها (ترانيم اماني وشوية بدع  انما إيه )
  وأخيرا من قعدات العاشقين والمحبين على الشوارع والأرصفة في اماكن كثيرة خصوصا حول النيل 
 
شعب طروب
و هذا من ما يؤكد لي عاطفيته حبهم لسماع الموسيقى والأغاني ، فوالله بلا مبالغة في الليل كل مكان تمشي فيه تسمع أصوات أغاني من كل مكان من مطعم من سيارة من حنطور من جلسة على الرصيف وبتغني زي الي في الصورة بل حتى في النزهات العائيلة على المراكب تلاقيهم جالسين مع بعض رجال وحريم ويصفقوا ويغنوا ومهيصين أوي ( شيء رائع يشير الى لحمتهم العائلية
 لاحظت أيضا أن الطرب والرقص شيء عادي حتى عند بعض المتدينين أو بالأصح الناس اللي فيهم خير تجده عادي جدا أنه يقولك روح المكان الفلاني  مطعم حلو جدا وفيه برضوا عروض رقص ومطرب ( السواق اللي معايا كان ما شاء الله يخاف ربنا وقت الصلاة لازم يصلي في أي مكان ، وكان يشغل أغاني بالسيارة عادي وهو اللي قلنا على المحل المحترم اللي جلسته كويسة وفيه رقص شرقي ؟؟؟ ) وزاد تأكيد ذلك عندي هذا المحل حق الأشرطة الذي تشاهدون صورته محل يبيع أسرطة دينية عمرو خالد و د.عمر عبالكافي  تحتها على طول أسطوانات رقص فيفي عبده ومش عارف مين

 20060728.jpg 

أخيرا أشهد الله أني أحببت الشعب المصري سلوكا وحضارة وثقافة
فهو شعب فخور بمصريته وحق له أن يفخر بما لا يملكه سواه
فرغم كل ما يواجهونه في البلد من ضنك العيش الا أنهم يعشقونها
وفعلا هو شعب له نكهة خاصة ، كذلك البلد لها نكهتها الرائعة .

i love EGYPT and all EGYPTIANS with full respection

( مصر أرض تاريخ وحضارة ) الحلقة الأولى

Sunday, August 6th, 2006
الحمد لله رجعت من الاجازة القصيرة من مدينة القاهرة وقد كان اسبوع واحد رائع وحافل وللأسف إنه بس أسبوه (إه إه إه )
 
 
 

وسوف أكتب عن رحلتي في ثلاث حلقات الاولى (مصر أرض تاريخ وحضارة ) الثانية (شعب النيل ) الثالثة ( الخليج بيعمل ايه  في النيل )
 

 اليوم الحلقة الأولى
 عن أرض الكنانة كما رأيتها كأرض تعد رمز وشعار للتاريخ والحضارة على وجه هذه البسيطة
 
كم أنتي رائعة يا أرض الكنانة  حضارة وتاريخ و علم وثقافة وفن وجمال وشعب
 
أبغى أقول لكم أجمل الأماكن التي زرتها بإختصار لكل مكان
ملاحظة :

معظم الأماكن هذه كنت أزورها لوحدي كخليجي مع الأجانب  ( بريطانيين ، كوريين ، يابانيين ، اسبان ، ايطاليين ……… الخ )  ما أدري يبدوا إن حظي سيء  مع اخواني الخليجيين  ما كنت أشوفهم  لما أزور هذه الأماكن  رغم إنهم كانو مليانين في الفنادق والأسواق زي الرز بس أماكن الأثار والمتاحف حظي العثر كان يحرمني من طلتهم البهية  ما أدري ليش ؟؟؟

الأهرام
 ( ما يحتاج أتفلسف كلكم تعرفوها )
 
  

DSC09133.JPG  DSC09116.JPG

المتحف المصري
مستودع ضخم جدا للأثار الفرعونية التي أكتشفت في مصر
فيه كل الأمور التي وجدوها منقبوا الأثار داخل مصر موميات ( وشفت مومياء فرعون وتذكرت قوله تعالى (فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية )) تماثيل منحوته من الاف السنين ، أدوات التحنيط ، أدوات الصناعة ، طريقة العيش ، كتاباتهم ولغتهم  ، كيف كان القدماء المصرييين يخططون لقبورهم
ويوصون بالأمور التي توضع معهم في القبور
مثلا توت عنخامون طلب أنه بعد أن يحنط يوضع له قناع من ذهب وزنه تقريبا بين 10-15 كيلوجرام ثم يوضع في تابوت من ذهب وزنه 110 كيلوجرام والتابوت في تابوت أكبر والتابوت في تابوت اكبر والثلاثة توابيت في الرابع وبعدين تنحط في صندوق مذهب والصندوق في صندوق والصندوق في صندوق والصندوق في صندوق وكله مذهب وأخيرا هذه الصناديق أكبر من غرف  6X6X3
جوتها مومياء توت عنخامون
ليش لأنه يعتقد هو والشباب الفراعنة انه راح يبعث بعد الموت ولازم يكون جاهز بعدته كلها معاه
وجدوا معاه أغراضه كلها ملابسه عطوره أدواته كرسي عرشه حتى عربية الأحصنة حقته

toot.jpg

 المتحف هذا شيء خيالي فعلا ومسكين الي يوح مصر وما يزوره

قلعة صلاح الدين
رمز للحضارة الاسلامية بناها صلاح الدين عندما جاء الى مصر
في القلعة قصة انتقال الخلافة أو الرئاسة  من حكم لحكم
 من الأيوبيي  الى المملوكي الى العثماني الى الملكي العثماني (محمد علي )الى الملكي الإنجليزي  الى الثوري (الضباط الأحرار )
وأكثر ما هزني روعة الأسوار التي بناها صلاح الدين وضخامتها ( شعرت بنشوة فوق تلك الأسوار لا يعادلها شيء ، وبنفس مقدار النشوة غمرني ألم وحزن عميق  آآآآه)
 DSC09198.JPG 

وأيضا لفت انتباهي إن محمد علي عندما بنا مسجده اللي في الصورة وبنى في ساحته الميضئة قام بعمل مجرى العيون وهو طريق للماء يطلع الموية من النيل تحت الى فوق القلعة
وهذا كله بالاستفادة من ديناميكية الماء لا مضخات ولا دينمو ولا كلام من ده
 
 
 

 DSC09171.JPG DSC09185.JPG

بانوراما 6 أكتوبر
أنشأها حسني مبارك فيها قصة الحرب التي عبر فيها المصريون خط بارليف وصراحة كانت عروض رائع الصورة فيها مجسمات حقيقية ورسومات داخلة في بعض كما تشاهدون بالصورة

 وفعلا حق للمصريين أن يفخروا بإنجازهم العظيم في عبور هذا الخط المنيع ودحر الاسرائيليين

  DSC09233.JPG  

القرية الفرعونية
صراحة تحفة فنية حديثة لقصة الفراعنة لا توجد اثار حقيقية ولكن محاكاة دقيقة
تبدأ الرحلة بمركب بين فروع للنيل تمر بها على صور و مجسمات ومشاهد تمثيلية حقيقية أمام عينيك وانت ماشي تسمع شرح مفصل عن كل ما تشاهده هذا كله وانت بالبوت او المركب الى أن تصل الى موقع المتاحف
 DSC09252.JPG    DSC09238.JPG

دار الاوبرا
مقر للحفلات الموسيقية والفنية الراقية ولا تفتح دائما وعندما تفتح لازم تجي لابس بدله وكرافته  
قهر في حفلة لنصير شمه الاسبوع هذا بسسسسسسس ……

 مسجد عمرو بن العاص
الصور تتحدث عن حضارتنا الاسلامية وما بناه جيلنا الاول
 

DSC09265.JPG

كنيسة ماري جرجس والكنيسة المعلقة
ماري جرجس كنيسة يونانية لها طراز خاص بها ( تكون اسطوانية الشكل ) ويوجد بها أماكن لا يسمحوا بدخولها للزوار أيا كانوا فهي حكرا لليونانيين المسيحين فقط
بجوار الكنيسة مقبرة ومعبد صغير أو كنيسة صغيرة
وفي الأرض تحت هذا المعبد حجرة صغيرة أو صومعة يقال أن السيدة العذراء و عيسى عليه السلام مكثوا بها شهرا
وبجوار الحجرة بئر صغير يقصد ماءه للبركة كما يقصد زمزم كانا يشربا منه
  DSC09270.JPG  DSC09287.JPG 

أما الكنيسة المعلقة فهي كنيسة للأقباط المصريين بنيت على أعمدة قديمة ولذلك سميت بالمعلقة و طرازها مثل الطراز المعروف للكنائس كراسي مرصوصة ثم المدبح
 
 
 

 DSC09300.JPG

جامع الأزهر وجامعة الأزهر
لم يسمحوا لي بدخول الجامعة أما المسجد فقد دخلته ورأيت حلق الذكر في كل مكان ورأيت المشايخ بعممهم الأزهرية  ومواعيد الدروس طوال اليوم تملأ المداخل  
وكان فيه أجانب أوربيين  برضه يزوروا الجامع ويصوروا فيه وقت صلاة (ما أحد منعهم إنهم يدخلوا أي مكان في المسجد )
ولفتني أيضا إخوة اندونيسيين تعرفت عليهم جاءوا من أقصى الشرق للدراسة وطلب العلم ، فقلت في نفسي عجيبة أنتي با مصر يأتيك الناس من كل مكان ولكن حاجتهم شتى قوم جاءوا للعلم وقوم للآثار وقوم ؟؟؟؟؟

DSC09225.JPG   DSC09223.JPG  

الحسين 

تحفة القاهرة المكان الذي ترى فيه مصر الشعبية بعيدا عن زخرف السياحة وصخبها وفجورها هناك زرت خان الخليلي وقعدت على قهوة الفيشاوي وقهوة نجيب محفوظ بعدين أكلنا رزبلبن من عند المالكي
 
 

هذه هي الأماكن ذات الأثار والتي تعتبر رموز ثقافية وحضارية بالقاهرة

وغير ذلك زرت  بقية الأماكن مثل بقية الناس مطاعم ( قدورة ، كريب اواي ، مطاعم الفندق  جراند حياة اللي كنت نازل فيه ، مطعم في المول حق فورسيسون القديم ” ماتقى للخليجيين ”  ، ابوطارق كشري ، ابورامي * ، المطعم العائم حق الفندق ، جراند كافيه ” لاتعليق ”  ، الجحش فول وطعمية ، فرغلي عصير ، سينما كوفي شوب في ماريوت ) مولات ( سيتي ستار مول ، وجنينة مول ، والمول حق الفندق ) شوارع تمشيت  فيها  ( شارع عدلي ، والمنيل ، وميدان طلعت حرب ، وميدان التحرير ، كوبري قصر النيل  )
و شوفوا فعلا لما أقول مصر بلد حضارة وتاريخ حتى في هذه التفاهات السابقة أعني المطاعم  والكوفي  تصدقوني
دخلت وانا أتمشى في ميدان طلعت حرب كوفي شوب أسمه جروبي لفت إنتباهي إنه مكتوب عليه تأسس عام 1891 م  قلت ياالله يعني هذا الحلواني عمره أكبر من عمر أكبر دولة في الخليج 
 
 

أخيرا حق للمصريين أن يرددوا


مصر هي أمي
نيلها هو دمي
شمسها في سماري
شكلها فملامحي
حتى لوني أمحي
من خيرك يا مصر

مصر
مصر
مصر
 
فكان هذا نشيد الرحلة حقتي
التي لازلت أردده الى الآن
ونشوفكم الحلقة الجاية

 

مرحبا والدي (نورت المدونة )

Tuesday, August 1st, 2006

حقيقة كلي فرح وسعادة في هذا اليوم الرائع

ومصدر سعادتي يكمن في سجل الزوار  

http://www.aldammak.net/blog/?p=18#comments 

ولا أخفيكم كل تعليق في سجل الزوار يزيد حماستي ويزيد تطلعي لتقديم ما يستحقه أمثالكم

ويجعلني ممتليء بنشوة الفرح وخوف المسؤولية

ولكن سر سعادتي وفرحي اليوم هو تشريف أغلى رجل في الدنيا لمدونتي الغالية في سجل الزوار 

تشريف والدي الحبيب القريب وبأني حظيت بتعليق عابر من يديه التي طالما مدت لي العطاء والحنان

 Slide1.JPG

 كم سعدت ياأبتي بتعليقك

وكم سعدت بمرورك

وكم سعدت بزيارتك

وأظنك الأول من بين الأهل من يزورني في مدونتي

ابوخالد دمت ذخرا لنا ولكل من يعرف قدرك

 لكل من مددت يدك البيضاء نحوهم

لكل من يعلم قدرك ومكانتك وفضلك 

وشكرا شكرا شكرا على زيارتك لموقعي

 وكم تمنيت لو أنك أمامي أنت وأمي لأقبل جبينيكم وأنحني لأقبل أيديكم

وأقول أسأل الله أن يعينني لأن أجعلك دائم الفخر بي أنت ووالدتي وأمتي

رغم كل القصور الذي يعتريني

اباخالد   أم خالد

قبلة من القلب أبعثها لكم عبر الأثير

أنا متيقن أنكم ستستنشقون عبيرها عندما تقرأون رسالتي

وإن كنتم فخورون بي فأنا كل فخري أني ابنكما

ودمتم لنا ودامت لنا ابتسامتكم التي هي منبع الأفراح والسعادة