Archive for November, 2006

حفل العين العالمي

Monday, November 27th, 2006

UPDATED

concert-poster.jpg

يسرني أن أزف هذا الخبر الرائع لكل أهل جدة ولأهل المملكة

يسعدني جدا وجود مهرجان مثل هذا

هدفه تقديم الراقي والجذاب من الفن الاسلامي

لمجتمع حرم كثيرا من كثير من الطيبات

لمزيد من المعلومات يمكنكم تحميل هذا الملف

Concert Presentation web.pps
————

ملاحظة :

  • هذا الاعلان يعتبر لاغي بعد نزول الاعلان النهائي من شركة العين
  • حصلت على هذه النسخة لمشاركتي في تنظيم هذا الحفل ( وهذا أحد أسباب انشغالي ) ، وكل شخص من أهل جدة لديه أستعداد أن يعمل كمتطوع أو متطوعة في أي فكرة متعلقة بالمهرجان يمكنه التواصل معي (يفضل هاتفيا لأن دخولي للنت جدا نادر هذه الأيام ) .

هل نحن مسلمون ؟

Friday, November 24th, 2006

يقول المجدد جمال الدين الأفغاني :

إذا أردنا أن ندعوا أحرار أوروبا الى ديننا فيجب أن نقنعهم أولا أننا لسنا مسلمين (1) ، فإنهم سينظرون الينا من خلال القرآن هكذا – ورفع كفيه الى مستوى عينيه وفرق بين أصابعه – فيرون من ورائه أقواما فشا فيهم الجهل والتخاذل والتواكل ، فيقولون : لو كان هذا الكتاب حقا مصلحا لما كان أتباعه كما نرى .

——-

(1) يقصد لسنا المسلمين الذين يقاس بهم وبحالهم الاسلام العظيم الذي هو خلاص البشرية .

زيارة لطيفة للكويت

Tuesday, November 14th, 2006

                                          kuwait flag.jpg

حرصت كثيرا قبل توديعي للشرقية عائدا لجدة بالشهادة البترولية أن أزور الكويت ، هذه الدولة التي كان لدي خلفيات بسيطة عنها ولكني شاهدت أمورا مختلفة كثيراعما كان في تصوري، وإليكم أيها القرآء الكرام وزواري الأفاضل وأصدقائي الحبايب بعض مشاهداتي من هذه الزيارة الخطافية للجارة العزيزة الكويت ، وسيكون حديثي في نقاط قصيرة دون تفاصيل الزيارات الشخصية خشية من الإملال ، والهدف هو محاولة تقديم شيء مفيد لكم أيها الكرام :- 

  •  كنت أتصور الكويت مدينة صغيرة الحجم بدائية العمران ، لكني في زيارتي شاهدت الكويت مدينة متطورة مليئة بمجسمات عمارنية شاهقة ورائعة وشوارع منظمة وحدائق ومنتزهات تزين الأحياء أو المحافظات ( خصوصا منطقة الأحمدي ) .
  • شاهدت بالكويت غلاءا بالأسعار  ولكن أظنه مفسرا نسبة الى علو متوسط الدخل للمواطن الكويتي  (مثال على الغلاء : شقة مفروشة غرفتين عادية جدا جدا بـ 400 ريال لليلة) .
  • شاهدت بالكويت كورنيش طويل جدا ، كورنيش نظيف جدا ، كورنيش رائع جدا ، كله بلا استثناء  لعامة الناس ولمتعتهم وترفيهم (حطيت صورة فيها  highlight على الكورنيش اللي أنا شفته وما أدري قد يكون هناك كورنيش آخر)، وأكثر شيء أعجبني هو أن هذا الكورنيش كله عبارة عن بحر ورمل ومرافق ومطاعم ومنتزهات وحدائق ،أي لا يوجد عليه أي سور كتب عليه (أملاك خاصة ) أو قصور أوفلل لطبقة الأرستقراطيين .

 kuwait beach.jpgbeach k.jpg

  • بالكويت زرنا مجمعين ضخمة ورائعة (سوق شرق و marina mall ) وزرتها وسرني كثيرا جمالها وفخامتها وأن كل شيء فيها مرتب وفخم ، ولكن ساءني مظاهر بعض (ضعوا تحت بعض خطين ) شباب وشابات الكويت ، لقد كان الأمر فاحشا أكثر من ما أراه في جدة أو الشرقية أو البحرين أو أي مكان خليجي ،  شباب لا تتعرف على هويتهم  العربية ولا الاسلامية ، فعلا ، فلا ملابسهم ولاحركاتهم ولا شعورهم وقصاتهم (خصوصا قصة فلة مرة منتشرة الشعر شبرين فوق بالجل كأنها أهرام سوداء أو سور في فروة الرأس -عبدالله بلاش تريقة ) يعني بصراحة هؤلاء أشكالهم لا تدل على هويتهم العربية الاسلامية لا من قريب ولا من بعيد لاحظوا أني أتكلم عن البعض لكن هذا البعض كان كثير وظاهرة في تقديري ، وغير الشباب شاهدت أيضا بعض البنات  اللاتي لم يكتفين بمجرد كشف الشعر بل المسألة تعدت الى لبس القصير(حتى الركبة وهذا مرة strange بالنسبة لي) والإسترتش والبرمودا والمكياج اللي يلمع (زي بودرة الترتر  ولا ما أدري أيش يسموه )  ، الشاهد استغربت كثيرا أن أرى هذه الصور من ضياع الهوية  من إخوة وأخوات مسلمين وعرب و خليجين وفي ديارهم العربية وسط قبائلهم وباديتهم . (أتمنى أن يكون كلامي خطأ  وأن ما شاهدته لا يعد ظاهرة أبدا)
  • بالكويت لمست حرية سياسية عالية ، ولمست تعايشا رائعا بين الأطياف المختلفة بالبلد .
  • بالكويت لمست حب الناس للشيخ جابر رحمه الله وكثيرا منهم يشبهونه باللملك عبدالله حفظه الله في حبهما الكبير للشعب وحرصهم عليه ، وعموما لمست حرصا عاليا على حقوق المواطن  وسعادته وذلك من خلال الصور القادمة التي سأعرضها .
  • بالكويت لكل مواطن حق في بيت فيلا ملك بعد زواجه يستلمه إما على شكل بيوت جاهزة بنيت من قبل الحكومة وهي تكون مثل المجمعات او الأسكان العام ،أو على شكل أرض يستلمها مع قرض يبني هو بيته كيف ما شاء ، الانتظار يكون عادة على عهدة أهل البلد 7-8 سنوات من بعد عقد الزواج  . في أثناء الانتظار يستلم الكويتي بدل ايجار يقدر بـ 1400 ريال شهريا تقريبا .
  • مع عقد الزواج يستلم الكويتي إعانة زواج 4000 د.ك. ( تقارب 50 ألف ريال سعودي) .
  • بالكويت سمعت عن عدم وجود أي بطالة للكويتيين بل إن الجهة الحكومية المسؤولة عن توظيف المواطنين (جهة مثل مكتب العمل بالسعودية ) ، هذه الجهة مسؤولة عن توفير وظيفة لأي كويتي يبحث عن عمل حسب مؤهلاته ، بل وهي تعطي( بدل عطالة) عن العمل يقارب ال 1500 ريال سعودي .
  • بالكويت رأيت الكثير من من مظاهر الرفاهية على الشعب وذلك فيما ظهر لي من سياراتهم وبيوتهم وغلاء أسعارهم وكثرة سفرهم للخارج ، ولكن سمعت أن معظم المعاشات أو الرواتب يدوب تكفي للمعيشة الطبيعية وذلك لغلاء الأسعار هناك ، ومظاهر الرفاهية هذه عادة ماتكون من خلال البنوك التي أستنزفت الشعب بالأقساط وذلك بالتسهيلات اللامحدودة للقروض .
  •  بالكويت رأيت  نموذجا رائعا للعمل الاسلامي في تنوعه وهنا أتكلم عما عرفت عن العمل الاسلامي من أحد أفراد الحركة الاسلامية بالكويت ، فرأيت منهم عملا اعلاميا رائعا صدر لنا  قبل أن نصلهم وهذا واضح من منتوجهم الاعلامي الضخم سواء على الدعايات الاسلامية والأناشيد والفيديو كليبات الاسلامية ، ومشروعي ركاز ونفائس ،و المهرجانات (سأعرج في النقطة القادمة على المهرجان الانشادي السابع) أو سواء على مستوى الأطروحات والبروز التوجيهي للرموز الاسلامية هناك مثل الشيخ جاسم المطوع ، د.محمد العوضي  ، د.طارق السويدان ، د.محمد الثويني …. وغيرهم من الأفاضل كثير  ، ورأيت منهم عملا تربويا رائعا في ما يخص المحاضن التربوية التي تعنى بتربية النشأ وتخريج القادة ولعل اطلاعا سريعا على تجربتي ”لجنة الصحبة الصالحة أو نادي المصابيح “ تعطي تصورا رائعا لنماذج متباينة في النظريات التربية تعمل سويا في خندق التربية ، ورأيت منهم عملا سياسيا قويا وكيف أنهم شكلوا قوة وثقل سياسي كبير في مجلس الأمة الكويتي وكيف أنهم حازوا ثقة كثير من الناس وأن نجاحهم بلغ في أحد الدورات الانتخابية أن فاز كل مرشحيهم الستة فكانت درجتهم بالامتحان السياسي 6\6 :) وهذا شيء له دلالة لثقل الحركة السياسي، والحركة الاسلامية يمثلها سياسيا الحركة الدستورية الاسلامية (حدس ) وانا هنا أقدم هذه المعلومات بناء على حديثي مع أحد أبناء الحركة ولعل الواقع قد يكون فيه وجهات نظر مختلفة من قبل الكويتيين فهم أقرب وأوسع أفقا منا (ولا أنسى أن أول تدوينة لي بالمدونة كانت عن الكويت ووعي شبابها السياسي ، ولعل يوم تحول مجلس الشورى لدينا الى مجلس أمة بات قريبا :) ) ، وقبل أن أنتقل للنقطة الثانية أحب أن ألفت  الاسلاميين بالسعودية الى أهمية أن يسبقوا قبل غيرهم للدخول في المجالين السياسي والاعلامي وأن ينوعوا أرضيات اللعب وهي كلمة كما قال الشاعر (قد يكون فيه شوية تأليف) : ولقد نبأتهم قولي بمنعرج اللوى   —   فلم يستبينوا الصبح إلا ضحى الغد .
  • بالكويت حضرنا اليوم الأخير من المهرجان الانشادي  السابع ، وشاهدت فيه وعيا ثقافيا و اجتماعيا عاليا  أعتقد أن الاسلاميين و بدون تعميم مطلق هنا بالسعودية لديهم تحفظات قد لا تكون مبررة منطقيا ولادعويا  ولا شرعيا  لدي ولكن لا شك أن لديهم تبريراتهم ( و قد تبرر لدي عرفيا )  ،  المهرجان كان متنوع الأطياف فمنشد لا ينشد بدف وآخرون ينشدون بالايقاعات والكل يخدم الاسلام  والكل أظنه يقبل الآخر ويتعايش معه بلا صراع والدليل تواجدهم في مكان واحد لأداء عمل واحد ، القاعة كانت خيالية المسرح كان جدا رائعا  ، فيه ابداعات رائعة مثل الستار المائي الذي هو عبارة عن نافورة ماء يتوقف جزء منها عن السقوط أثناء دخول وخروج المنشدين للمسرح ، و الإضاءة كانت تحفة فنية رائعة  ، طبعا المهرجان كان حضوره نسائي ورجالي بل إن الحضور النسائي كان أكثر لأنهم بالأخير جلسوا  في الصفوف الخلفية من قسم الرجال لإمتلاء مقاعد النساء .والتنظيم حدث ولا حرج من دقة وسلاسة وروعة . (لعل الصور تعطيكم شيئا من الانطباعات مع ملف الفيديو الذي وضع رابطه )

red mahrjan.jpg   P1000371.jpg

هذه مشاهدات على عجالة ( ولا إنتم تعرفوني أطول أكثر من كذا )، ولعل أكثر ما رأيت دهشته على وجوه رفاقي  عند حديثي عن الكويت بعد عودتي هو صور الدعم المادي للمواطن الكويتي من قبل الحكومة ولا شك أن حالهم يغبطون عليه ،  وكان أحد أصحابي يقول ليش ما إحنا زي كذا ؟ فقلت له : لا تتحمس يظل تعداد سكان الكويت لا يقارن بنا . فرد قائلا  : بس  إحنا صادراتنا النفطية لا تقارن بهم  ، فقلت له : بس المسألة  نسبة وتناسب . فرد :  كيف نسبة تناسب .

فقلت السعودية تعدادها يقارب : 16.5 مليون سعودي وصادراتها النفطية مابين 9-10 مليون برميل يوميا .

أما الكويت فتعدادها يقارب : 800,000 كويتي وصادراتها النفطية ما بين 2.5 – 3 مليون برميل يوميا .

فقلت له: شايف بالنسبة وتناسب فيها صعوبة أن نكون مثلهم ، فرد : لأ حسابك خطأ ، لازم تشوف بقية مواردنا الاقتصادية ونحسبها فهناك السياحة الدينية هناك الغاز الطبيعي هناك ……. الخ  قلتله المسألة يبيلها بحث علمي وليس مجرد حوار . فقال : طيب مش لازم يكون حالنا مثلهم بس برضوا ما نكون بعيد مرة زي كذا ، انتهى الحوار ولعل المعلومات بين أيديكم أيها القرآء الكرام ولعلها تفتح لكم آفاقا أخرى  :).

انتهت التدوينة

ختاما ما نقلته لكم بالسابق كان مجرد بعض ما شاهدت من منظوري الضيق في سعته وسعة موارده المعلوماتية ولعل يأتي من أهل الكويت من يؤكد أو ينفي ما سبق .

                              —————————-

حقيقة حرصت أن لا أذكر تفاصيل كثيرة في هذه التدوينة وأن أجعلها قصيرة وبعيدة عن الأماكن التي زرناها بشكل شخصي بالكويت وأن أقصرها على مشاهداتي فقط على ما قد أدهشني خشية الإملال كما أسلفت ، لكن  هناك مشاعر أحب أن أبثها ،  كانت رحلة فعلا رائعة صحيح أنها مجرد ويك إند لكن كانت رائعة حافلة بالزيارات والطلعات والنقاشات مع أناس أفاضل كانوا نعم الصحبة في السفر و إخوة تشرفت برفقتهم وأحب أن أشكرهم على حسن صحبتهم  وكرم سجيتهم  وهم أ.هاني السفياني (مدير التسويق بشركة ARAFCO ) و م. محمد الرشيدي بشركةcontractor  ARAMCO والـ م.سهيل صندقجي بشركة SABIC  وأقولهم كانت رحلة نقاشات فكرية و فلة تربوية وغير تربوية رائعة :) ، ولا أنسى ابدا  أهل الفضل من الكويتيين الذين أحسنوا تقديرنا وبالغوا في إكرامنا  من عرفنا منهم ومن لم نعرف ، وأخص ممن أعرف السعدان سعد العتيبي و سعد الهاجري فعلا نعم الرجال ، وممن لم نعرف الكثير من أهل الكويت  الذين ألتقينا بهم صدفة وكانوا روعة في حسن تعاملهم ودماثة خلقهم في المجالس و الأسواق والشوارع ، فعلا كانوا يشعرونك بالتقدير والاحترام فلهم فائق التحية والاحترام .

   dammak freinds.jpg

ويظل السفر فرصة لا تعوض للتحصيل المعرفي والتطور الثقافي ، خصوصا اذا كان مع صحبة مناسبة .

ولكم مني الحب والاحترام .     

السعوديون والبحرين 2

Monday, November 6th, 2006

من زمان أبغى أنزل موضوع السعوديون والبحرين 2  ،لكن المزاج مش رايق والأفكار كثيرة ولكن على قولة ماشي صح الكتابة مزاج

لكن قبل قليل دخلت مدونة فيلسوف وقريت هذا الموضوع  حول أخلاقيات المجتمع السعودي السلوكية فتحمست للكتابة والله يعين اللي يبغى يقرأ لما أتحمس

والموضوع اليوم قسمين الأول مقدمة والثاني الفكرة اللي تكلمت عنها في موضوع السعوديون والبحرين 1 وهي أثر البحرين على ثقافة السعوديين

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا البحرين بلد مختلف في صور اجتماعية وسياسية كثيرة عن السعودية ، و رغم صغر مساحة هذه الدولة إلا أننا كسعوديين نظل ننظر لهم نظرة ايجابية وأن لهم قدم سبق علينا في مجالات عدة كما أسلفت ، وأيضا لهم قدم أخرى متأخرة عنا ، ولكن اليوم أريد تسليط الضوء على الأثر الايجابي لجوارنا من هذه المملكة الصغيرة ومن سهولة عبور السعوديون لها لدرجة جعلت البعض يعبر الجسر لأجل أن يشتري غرض بسيط أو ليتفرج فيلم أو ليتناول وجبة في مطعم فقط .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقدمة للموضوع

وقبل ذكر أمثلة ونتائج خرجت من اعتقداتي الشخصية حول هذه المسألة أحب أن أقدم بهذه المقدمة ، وهي أن التفاعل النهضوي مع النهضات المختلفة هو الأساس في تقويم الوضع الحالي لأي نهضة ينتمي لها الانسان ، والانسان الذي يعيش في عالم صغير ولم يتفاعل أو يرى عوالم أخرى سيصعب عليه حتما أن يفهم اي مفهوم جديد أو أي طرح مخالف لعالمه ، وسيظل يقاوم بغريزة الاستقرار (و بالـ resistance to change الفطري لديه )  كل تقويم أو تعديل جديد الى أن يطلع على تجارب حضارية جديدة ويرى شيء من ايجابيات نتائجها ، وحسب درجة تفاعله مع ما أطلع عليه من تجارب جديدة تكون قابليته وحبه ودافعيته للتغيير .

ولا شك أننا نملك في تراثنا  وقيمنا الاسلامية العديد من المحفزات التي تقاوم أن يظل المسلم حبيس نهضته وعالمه الضيق أو أن يظل حبيس حبه للإستقرار وعدم التغيير  ، فالقرآن جاء بآيات كثيرة حاثا على النظر في تجارب الأمم السابقة ( ولعل شغل القصص القرآني نصيبا كبيرا من صفاحاته دليل على الحث الالهي لفكرة التفاعل الحضاري  ) ، ومن أدبياتنا الشرعية أيضا حديث (الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها ) فهو حديث يحث على التفاعل والاطلاع مع أي كان سواء كان صديق أو عدو ما دامت الغاية هي نشدان الحكمة ، ولعل من الأدب الاسلامي الكثير من ما يحث على السفر مثل قول الشاعر :

تغرب عن الأوطان في طلب العلا ــــــــــــــــــــــــ وسافرففي الأسفار خمس فوائد

تفريج هــــم واكتساب معــــيشة  ـــــــــــــــــــــــــــوعلم  وآداب وصحبة مــــاجد

وكقول الشافعي رضي الله عنه ورحمه في القصيدة التي مطلعها سافر تجداعوضا عمن تفارقه :

إني رأيت ركون الماء يفسده ــــــــــــــــــ إن ساح طاب وإن لم يجري لم يطب

والأسد لولا فراق الأرض ما أفترست ـــــــــــــــ والسهم لولا فراق القوس لم يصب

والتبر كالترب ملقى في أماكنه ـــــــــــــــــــــ والعود في أشجاره نوع من الحطب 

 (سامحوني إن ألفت شوية ) ولكن شعر الشافعي يبين أهمية هذا المعنى وهو التفاعل الحضاري أو النهضوي مع الثقافات والحضارات الأخرى .

فمما سبق نرى الحث الهائل و الكبير في أدبياتنا الاسلامية للتفاعل الحضاري مع الآخرين والوقوف على تجاربهم الانسانية والتاريخية ، بل إن أي شخص يتأمل سيرة المجددين وكثير من المفكرين يجدهم من الذين شاركوا وعاصروا تجارب حضارية مختلفة عن اطار بيئتهم التي نشأوا فيها ، فتجد في سيرهم الذاتية رحلات وزيارات بل غربة قد تصل الى سنين عدة ، ولنا مثل في جمال الدين الأفغاني ، الامام الكواكبي ، محمد عبده ، الامام الشافعي ، ومن المعاصرين أمثال  د.طارق سويدان ، الشيخ حمزة يوسف وغيرهم كثير .

بل بغض النظر عن كل ما سبق من المحثثات الموجودة في أدبياتنا الاسلامية او التاريخ الإنساني عامة  ، فإن الاطلاع و التفاعل الحضاري مع الحضارات الآخرى أمر مهم لأي اصلاح وهذه نتيجة يمكن دعمها منطقيا ، وذلك عن طريق فكرة ” النظر من خارج الصندوق” الإدارية  فها هي تقول من لم يرى إلا عالمه أنى له أن يرى سلبياته ، أو عن طريق القاعدة المنطقية ” الحكم على الشيء فرع عن تصوره ” فمن لم يتصورالحضارات الأخرى  أنى له أن يتصور مستواه الحضاري .

قرائي الكرام لا أدري يبدوا أني أستطردت كثيرا في المقدمة وجعلتها طويلة عليكم ، ولعل صبركم لم ينفذ بعد فعذرا عذرا عذرا

والآن نرجع للموضوع   

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أثر البحرين على ثقافة السعوديين

 saudi flag.gif  bahraine flag.gif

مما سبق يمكننا أن نقول أن السعوديون يعيشون في صندوق ، ولقلة تفاعلهم الحضاري مع الثقافات الأخرى سواء من الداخل أو الخارج ، نجد أن أوضاعا كثيرة وسلوكيات اجتماعاية كثيرة لا تتغير لأنهم ولدوا وعاشوا في هذا الصندوق ولم يحاولوا أن ينظروا من خارجه ليعرفوا حجم صندوقهم  الحقيقي ، وعندما يحدث لهم أمورا تيسر لهم أن يكونوا خارج الصندوق فإنهم يعيدوا الخطأ ويبقوا مركزين بنظرهم في صندوقهم حتى وهم خارج الصندوق ، لكن بلا شك مجرد خروجهم سيجعلهم ينظروا لأمور أخرى حتى لو بالغلط أو بدون قصد لكن يظل افتقارهم لأدوات النظر السليم تجعل تجربتهم عديمة أو قليلة الفوائد. والبحرين دولة مجاورة وجوارها يسر لكثير (وليس الكل) من السعوديين أن يحظوا بفرصة للنظر من خارج الصندوق فجاء أثر ذلك واضحا عليهم عامة وعلى سكان المنطقة الشرقية خاصة .

فترى أهل الشرقية بدلوا قاعدة السير التي نمارسها في كل دوار بشوارعنا في جدة وغيرها وهي ” الدخول للأقوى “   بقاعدة السير الصحيحة والأصلية وهي ” أفضلية السير لمن بداخل الدوار ” لأنهم في البحرين يعرفون معنى أن تدخل الدوار بدون أن يكون لك الحق ، فبالتالي تجد أهل الشرقية أقل من غيرهم في عدم احترام النظام ، ومن الايجابيات أيضا أنك تجد أهل الشرقية أكثر وعيا ثقافيا وتجد لديهم اطلاع ثقافي أفضل لأن لديهم مكتبات مفتوحة في البحرين تبيع الكتب التي لا يجدوها هنا ، و تجد أيضا أهل الشرقية أكثر تصورا لمسألة قيادة المرأة للسيارة ، وأن الأمر قد يكون طبيعي لأنهم شاهدوه في البحرين وتعايشوا معه ورأو فيه أنه ليس ذلك الغول المرعب الذي يسمعون عنه فعندما ينزل قرار السماح بقيادة المرأة للسيارة بالسعودية لاأشك أبدا أن أقل منطقة سنسمع بحدوث مشاكل  فيها عند تطبيق القرار هي المنطقة الشرقية لأنهم وعوا المسألة أكثر من غيرهم  ،و لا أشك  أيضا أن معظم الصيحات الصادرة من عامة الناس التي ترفض وجود السينما في السعودية بطريقة انفعالية عاطفية ثورية وكأن ايجاد دار للسينما في السعودية هو ايجاد لسفارة اسرائيلية (أشكر الأخ مصعب على تعليقاته التي نبهتني أن هذا التشبيه الذي أردت أن أصور فيه الانفعالية العاطفية تشبيه مستفز وانا أرى أن النقد للأفكار يجب أن يبتعد عن الاستفزاز قدر الإمكان ، ولكن سيظل هناك استفزاز لأن مجرد فكرة رأيك خطأ يحتمل الصواب فكرة تعتبر مستفزة بذاتها رغم عدلها وصوابها – ولتنبيه مصعب لي جرى شطب العبارة السابقة وعذرا على الاستفزاز)، لا أشك أن معظمها صيحات من خارج المنطقة الشرقية لأن أهل المنطقة الشرقية لا يحملون في داخلهم تلك الفوبيا اللا مبررة بداخلهم والتي يحملها معظم الآخرون ( لست هنا أقول أني مؤيد لإنشاء دور سينما بالسعودية على الاطلاق وبلا أي ضوابط ) . 

وقبل أن أختم أقول أن هذه الصور من الاحتكاك والتفاعل التي يمارسها السعوديون  مع جيرانهم البحرينيين هي صور لا شك أن لها ايجابيات على ثقافة السعوديين ووعيهم ، ولكن يظل بيننا من يتسنى له تجربة الاحتكاك والتفاعل مع ثقافات أخرى ولكنه لا يستفيد منها أبدا فتجده يزور معظم بلدان العالم ولكنه لا يكتسب من ثقافاتهم سوى ما شابه ثقافته السعودية  (وهؤلاء هم الصنف الذين عرضت بهم في التدوينة الأولى ).

وتعقيب أخير , حتى لا يظن أحدا أني أجعل البحرين هي  مركز التوعية للسعوديين بالشرقية ، أقول أن البحرين مع عوامل أخرى مثل طبيعة المنطقة الشرقية ، وكثرة المتعلمين بها ، وتعدد مشارب وأصول أهل المنطقة ، ووجود الكثير من الأجانب فيها خصوصا في العقود السابقة ، كلها أمور جعلت كاتب مثل / مفيد النويصر  يكتب مقاله الذي نشره له ماشي صح  عن مجتمع الشرقية وأنه مجتمع رائع ، وماوجدت هذه الأسباب زيد الوعي وظهر الأثر .  

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 أخيرا أحب أن أقول فلسفة قصيرة في الأخير لقرائي الأعزاء :

هناك وعي نهضوي وهناك تغيير نهضوي

الوعي النهضوي مسؤولية تقع على عاتق النخب المثقفة في البلد ( ولن يكون هناك وعي اذا بقيت هذه النخب منافقة وخائفة، أو اذا كانت مقيدة ليس عندها حرية تعبير )

أما التغيير النهضوي فهي النتيجة التي تحدث عند التقاء النخب الفكرية مع النخب السياسية . ( وهي نتيجة الاصلاح المنشود ).

تحياتي ـ   

صور و مشاعر

Sunday, November 5th, 2006

 في رأسي أفكار و مواضيع كثيرة أريد أن أكتب عنها ولكن لم يأتني بعد مزاج يدفعني للكتابة

وبما أن المزاج ليس على ما يرام ، على عجالة أحب أن اشارككم صورتين موجودة في ملفاتي

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة الأولى

كلما تأملت أو تذكرت هذه الصورة

أتذكر أناسا لا ترحم أناسا لا تفهم للعدالة معنى ولا تحمل للإنسانية أي تصور

أناسا يحرمون هؤلاء الأطفال حقوقهم بتسويغات ابليسية أو باعتقادات حيوانية

unicef.jpg

هذه الصورة شعار لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة 

 unicef (United Nations Children’s Fund )

وكم هو بارع مصور الصورة وكم هي رائعة المعاني التي وضعت عليها .

وكم هي رائعة الطفولة وكم هي بريئة وكم هي عذبة ، وكم هم أغبياء أولئك الذين لا يفهمونها  بل هم أقرب للحمير ، بل عذرا للحمير .

 

شكرا لأخي الغالي أنس الحسن لأنه هو من أعطاني هذه الصورة الرائعة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة الثانية

قد تكون أجمل صورة صورتها بحياتي

هذه الصورة كلما تأملتها بثت داخلي شعور مليء بالبهجة بالأمل بالفرح بالسرور 

ودائما تجعلني أقول : إن كانت هذه جنة صغيرة بالدنيا فكيف بجنة الآخرة 

buchart garden - dammak pic.JPG

هذه الصور لحديقة اسمها (بوشارت جاردن ، بجزيرة فيكتوريا – كندا) وهي حديقة عامة والصورة عبارة عن جزء صغير من الحديقة ولكم أن تتخيلوا جمال الحديقة من الصورة ، كم هو رائع هذا الجمال .

نسيت أقول مشاعر أخرى تنتابني عند مشاهدة هذه الصورة ، هذه المشاعر هي مشاعر الغضب والحنقة ، لأني غير راضي عن الأسباب التي لم تجعلنا نملك مثل هذه الجنة ببلادنا .

بتصوركم ما عساها تكون هذه الأسباب ؟

ملاحظة : أعتقد أن حفظ الصورة باسم  ، سيجعلها تظهر بشكل أفضل، وتحياتي للجميع .